ماهي مدينة المستقبل – مصر

مدينة المستقبل أو Future City هي مسابقة تقيمها جمعية مهندسي الكهرباء والالكترونيات IEEE Young Professionals فرع مصر بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

هي مسابقة مدرسية لطلبة المرحلة الإعدادية في جميع المدارس الحكومية والخاصة علي مستوي الجمهورية حيث توفر المسابقة نموذج محاكاه لبعض التحديات الهندسية الحقيقية مع تطبيقات ليها من خلال عده مراحل. يتكون الفريق فى مسابقة مدينة المستقبل من مدرس وثلاثة طلاب ومهندس مساعد .

تهدف المسابقة إلى رعاية المهارات الأساسية مثل مهارة العمل في فريق، و مهارة التواصل الفعال، ومهارة حل المشكلات، و البحث العلمي وتوفير فرصة للتفاعل و الاحتكاك بين الطلبة و المدرسين و المهندسين و تعريف المجتمع بضوابط و آداب مهنة الهندسة بالإضافة لتشجيع و إلهام الطلاب لاستكشاف تحديات مهنة الهندسة .

تهدف المسابقة أيضاً لتنمية مهارات خاصة لدى الطلاب مثل :
- مهارة التفكير الإبداعي. - مهارة حل المشكلات . - مهارة العمل في فريق . - مهارة البحث العلمي . - مهارات الكتابة و التحدث بالانجليزية . - مهارة العرض و التقديم . - المهارات الفنية . - مهارات الكمبيوتر . - مهارات تطبيق العلوم . - مهارة إدارة الوقت .

بالإضافة أيضاً إلى تنمية بعض المهارات لدى المدرسين المشرفين مثل مهارة التعامل مع طلاب المرحلة الإعدادية و القيادة الفعالة لفريق من الطلاب و إدارة الوقت بالإضافة إلى حل المشكلات.
تحضر جميع المدارس المشاركة فى المسابقة كل عام معسكر تدريبي يتم فيه تدريب وتعريف الفرق ومشرفيهم على مراحل المسابقة وكيفية التعامل مع كل مرحلة في جو تعاون و تىلف بين جميع المشاركين .

بعد الانتهاء من المعسكر التدريب تبدأ مراحل التسليمات على هيئة مراحل محددة و بعد انتهاء الفرق من تلك المرحلة تقوم هيئه التحكيم بتقيم كل الفرق المتممه للتسليمات المطلوبة و ذلك لتحديد الفرق المتأهله لحضور لمرحلة النهائيات و من ثم معرفة الفرق الفائزه بعد ذلك.

هيكل المسابقة

المرحلة الأولى : تدريب الفرق
تتم فعاليات التدريب في المدينة التعليمية، ولمدة ثلاثة /لأربع أيام كاملة، و يشمل التدريب :
- التدريب العملي علي فنيات المسابقة.
- محاضرات التنمية البشرية.
- ورش العمل.

المرحلة الثانيه : مرحلة التسليمات تنقسم الي عدة مراحل :
أولاً : المقال البحثي
تقوم ادارة المسابقه العالمية كل عام بطرح موضوع جديد و تحدي للمدينة في المستقبل و يسعي الطلاب في هذه المرحله لإيجاد حلول مبتكرة و تقديم مقال قصير بمواصفات تحددها إدارة المسابقه كل سنه لعرض الموضوع والحلول المقترحة له.

ثانياً- لعبة SimCity
يقوم الطلاب بتصميم مدينة باستخدام لعبة شهيرة هي SimCity وهى لعبة متوفرة فى الأسواق تهدف اللعبة فى المجمل إلى بناء مدينة تقارب 40,000 فدان بكامل بنيتها التحتية بواسطة برنامج محاكاه ويعمل المتسابق علي توفير الكهرباء والمياه والطرق بجميع انواعها, توفير المواصلات المختلفة وتوفير كافة الخدمات الرئيسية مثل التعليم, الصحه, الشرطة, المطافي وغيرها ثم ادارتها ادارة كامله بكل ما يخص المدينة من بناء و تصميم وتطبيق الحلول المقترحة لموضوع المقال البحثي، و بعد وصول الفرق فى اللعبة إلى مرحلة معينة يتم تحديدها من قبل ادارة المسابقه ينتهي تصميم المدينة ليبدأ الفريق فى المرحلة الجديدة .

ثالثا : تصميم النموذج المجسم
فى هذه المرحلة يبدأ الفريق باختيار جزء من المدينة التي قاموا بتصميمها فى المرحلة السابقة ويتم بنائها كنموذج مجسم و بمقياس رسم محدد باستخدام مواد يتم أعادة تدويرها (معاد استخدامها) مع توضيح الحلول المقترحه لموضوع المقال البحثي، وفى هذه المرحلة بالطبع خيال التلاميذ وابتكارهم هو العامل المهم والأساسي لإنجاح هذه المرحلة .

رابعا : العرض التقديمي
يقوم الطلاب بتقديم عرض تقديمي صغير فى دقائق عن مدينتهم وموضوع المقال البحثي والحلول المقترحه بإستخدام وسائل مبتكره و بدائية وذلك لتوسيع خيال الطلاب للإبداع في العرض التقديمي أمام هيئة التحكيم ويقوموا بالإجابة عن الأسئلة التي تطرح عليهم.

• التحكيم
تقوم الفرق المشاركة في التاريخ المحدد لنهاية كل مرحلة بإرسال مواد هذه المرحلة مرفقة باستمارات البيانات المطلوبة والخاصة بهذه المرحلة إلى إدارة المسابقة عن طريق البريد الالكتروني المحدد و يتم تقييم الفرق من خلال لجنة محكمين متخصصة حسب استمارات تقييم معينة.

• النهائيات
تعقد نهائيات مسابقة مدينة المستقبل في المدينة التعليمية، و يتم فيها تحكيم النموذج المجسم و العرض التقديمي للفرق المشاركة ، ثم تعلن نتائج المسابقة في حفل ترعاه وزارة التربية و التعليم و جمعية مهندسي الكهرباء و الالكترونيات – مصر .

الادوار

دور المهندس :
يقوم المهندس بدور المرشد للفريق , حيث يمكنه أن يتفاعل في جميع المراحل اللازمة لإتمام المشروع كمزود للمعلومات الهندسية المتعلقة بكل جزء , ويجب عليه ربط الخبرته الهندسية في الحياة العملية بأداء التلاميذ , وذلك لإثراء الطلاب و تحسين تفكيرهم الهندسي وربط الدور الهندسي بالواقع .

دور المدرس :
المدرس هو المسئول عن نشاط التلاميذ داخل المدرسة . وهو الناصح والداعم لأعمال فريقه داخل المدرسة , من استخدام غرفة الكمبيوتر أو المرسم أو المكتبة , أو تنظيم أي رحلات أو لقاءات خارجية للتلاميذ مع المدارس الأخرى أو المسئولين عن إدارة المدينة , أو أي زيارات ميدانية مقترحة.

دور الطالب :
التلميذ هو المُنَفِذ الوحيد لجميع أجزاء المسابقة تحت إشراف ورقابة المدرس والمهندس المرشد, ويجب أن يكون لكل عضو دور في إتمام المشروع كما أنهم يجب أن يتعاونوا سوياَ للاستعداد العلمي لاجتياز الاختبار الشفهي .